كيف تحسن مستواك المعيشي

خالد سليمان

من الطبيعي أن يطمح أغلبية الناس إلى تحسين وضعهِم ومستواهم المعيشي إلى الأفضل. إلا أنه توجد نسبة قليلة فقط من يقومون بالجهد لوضع خطة جيدة تساعدهم عمليا على تحسين وضعهم المالي، والتخلص من حالة عدم الاكتفاء التي يعيشونها، والوصول إلى الإستقرار المالي. إذا كنت  ترغب بشدة في تحسين مستواك المعيشي الحالي، لكن لا تعرف كيف تبدأ وماهي الأساسيات التي يجب أن تفهمها وتطبقها لتحقيق هذا الهدف على أرض الواقع، سيساعدك هذا المقال في معرفة أساسيات تحسين المستوى المعيشي التي يجب على الجميع معرفتها.

 

 

1 رتّب أولويات حياتك بحكمة

 

أوّلا، إذا كنت تريد تغيير أولوياتك بحكمة، تذكر دائما أن الوقت أغلى من الذهب، لأن الوقت الذي تستثمره جيدا يمكنك أن تستغله في تطوير مهاراتك التي ستكون مصدر مال لك. لذلك، كخطوة أولى، عليك أن تُعيدَ ترتيب أولوياتك في الحياة لتتوافق جيدا مع أهدافك وغاياتك. زيادة على ذلك، عليك ألا تسمح للملهيات أن تجرفك وأن تتحكم فيك وفي وقتك. فكل من لا يجيد الإلتزلم وتحمل المسؤولية يُعرِّض نفسه لإضاعة الوقت والفرص والطاقة، ولا يحقق في الحياة ما يطمح إليه. وفي هذا الموضوع،  قال “ستيفن كوفي” في كتابه المعروف “العادات السبع للناس الأكثر فعالية“:  ” لم أجد أن القاسم المشترك بين أغلب الناجحين يتمثل في العمل الكادح، أو حُسن الحظ، أو في العلاقات الإنسانية، على الرغم من أن هذه الأمور على درجة كبيرة من الأهمية، و لكن القاسم المشترك الذي وجدته يفوق تلك العوامل جميعاً؛ إنه عادة تحديد الأولويات”

 

2 قُم بتطوير عاداتك المالية

 

للعادات المالية أثر كبير على المستوى المعيشي للفرد. يجب أن تدرك أن العادات المالية السيئة قد توقعك في ورطة وتخلق لك مشاكل أنت في غنى عنها. وهذا الأمر لا يتعلق فقط بإسراف المال على أشياء باهظة التكاليف لست بحاجتها، بل إنه يشمل حتى  حالة صرف المبالغ التي تنظر إليها على أنها مبالغ بسيطة، دون وعي ودون خطة مالية تخدمك. قد يكون من الصعب التخلص من العادات المالية السيئة، خاصة العادات المتعلقة بالإسراف المال. لكن اذا كنت تريد تحسين مستواك المعيشي فعلا، عليك استبدالها بعادات مالية سليمة تمكنك إلى الادخار والإستثمار في العديد المجالات المربحة مثل التداول في منصات التداول الجيدة، أو بدأ مشروع تجارة ناجح وغيرها من إمكانيات إستثمار الأموال.

 

3 تعلّم الإدخار الهادف

 

يعرف الأغلبية جميعا قوة الإدّخار وأهميته، إلا أن الكثيرون يفشلون في تطبيقه. عليك أن تدرك أنه إذا كان رصيد مُدخراتك يقدر بصفر، ولا تملك أي استثمارات فلن يكون مستواك المعيشي جيد، وقد يكون وضعك المالي غير مستقر.  يجب أن تدرك أن الإدّخار ليس مجرد تكديس للأموال، بل هو سلوكٌ واعٍ وهدفه بعيد المدى يحقق لك الإستقرار المالي ويُحسِّن جودة حياتك وحياة عائلتك، بشرط أن تدخر بهدف الاستثمار. يجب أن تقوم بالبحث عن مجال مناسب لك لكي  تستثمر مُدّخراتك فيما يعود عليك بالنفع ويُحقق لك دخلا إضافيا متزايدا. مع وجود الإنترنت، يمكنك أن تبحث عن فكرة مشروع دخله ممتاز أو عن أنواع الإستثمار المتاحة، وتتعلم أي نوع تريده من بيتك.

 

4 حدد أهدافًا لنفسك

 

لا تكن من الأشخاص الذين لا يمتلكون أهدافا مالية واقعية محددة، لأنهم يفتقرون إلى وجود رؤية واضحة لمستقبلهم المالي، وبالتالي لا يحققون أكثر مما يصادفهم في الحياة من فرص عفوية، ولا يشعرون بالحاجة لوضع خطة لتحسين وضعهم المالي. حوّل أمنياتك إلى أهداف محددة لكي يسهل عليك وضع خطة عملية لتحقيقها. لأنه من الجيد أن يكون لديك طموحات مالية، ولكن الأهم هو أن تمتلك لديك أهدافا دقيقة ومحددة بوضوح. ومنه، ننصحك بأن تكتب أهدافك في ورقة وتضعها في مكان تواجدك بكثرة، لكي تراها باستمرار ويتبرمج عقلك عليها، وتتعود على فكرتها لتصبح جزء من حياتك اليومية. وأخيرا إجعل خطتك لتحقيق أهدافك جزء من العادات اليومية للنجاح بكل بساطة. وبهذا تكون قد خطوت أول و أهم الخطوات لتحقيق مستوى معيشي أفضل.