أشهر عادات سيئة في حياتنا اليومية

شيماء شعبان سبع

عادات سيئة في حياتنا اليومية، أغلب الأشخاص يعيشون في هذه الحياة لكنهم يرتكبون العديد من العادات السيئة في حياتهم اليومية وهذه العادات قد تسبب لهم إلحاف الضرر بأجسامهم و صحتهم على المدى البعيد وخصوصا إذا كانت هذه العادات السيئة يتم ممارستها بشكل يومي، وفي هذا المقال سوف نتناول مجموعة من العادات السيئة التي تسبب تدمير صحة وحياة الإنسان. 

عادات سيئة في حياتنا اليومية

الافكار السلبية

‏ليس من الضروري أن تكون هذه العادات السيئة أو الخطأ هي عادات مادية ولكن أيضا يمكن أن تكون مجموعة من العادات الفكرية أو العادات الحسية كالأفكار السلبية واليأس والكثير من هذه الكلمات ولكن من أشهر العادات السيئة التي يرتكبها الإنسان في حق نفسه:

  • هو الاستمرار في التدخين وتناول الأشياء الضارة وأيضا تناول الأكلات السريعة بصورة يومية وخصوصا أنها تحتوي على نسبة كبيرة جدا من الدهون والمواد التي تدمر صحة القلب.
  • وأيضا من أشهر العادات السيئة هو الجلوس لفترات زمنية طويلة جدا دون ممارسة أي عمل مفيد فهذا يسبب ضرر كبير جدا لصحة الدورة الدموية ويسبب تراكم الدهون في مناطق معينة في الجسم.

التدخين

  • ‏يعتبر واحد من أكبر العادات السيئة التي يرتكبها الإنسان في حق نفسه والذي يسبب تقصير عمر الإنسان وذلك لأن التدخين يسبب إصابة الإنسان بالسرطان بنسبة كبيرة جدا وخصوصا سرطان الرئة وأثبتت الكثير من الدراسات والأبحاث أن الأشخاص المدخنين يصابون بنسبة كبيرة جدا بسرطان الرئة تزيد هذه النسبة 25% مقارنة بالأشخاص العاديين غير المدخنين واحتمالية إصابتهم بهذا المرض.

التسويف

الافكار السلبية

  • ‏المقصود بكلمة التسويف هنا هو تأجيل الأعمال و تأجيل اتخاذ القرارات ويعتبر هذا واحد من أخطر العادات السيئة التي يتبعها الإنسان في حياته بتأجيل العمل بسبب الكثير من الأضرار ويسبب تراكم الكثير من الأعمال يسبب الكثير من الأضرار الأخرى فمثلا الأشخاص المصابون بمرض السرطان ويرفضون العلاج أو يقومون بعملية التأجيل يتوفون بنسبة كبيرة مقارنة بالأشخاص الذين قاموا باتباع العلاج بمجرد معرفة المرض.

إرضاء الآخرين

  • ‏تعتبر عملية إرضاء الآخرين هي واحدة من العادات السيئة الخطيرة عندما يحرض الإنسان على إرضاء الآخرين سوف يقصر وبشكل كبير في حق نفسه وسوف يميل إلى الأشياء السلبية، فمثلا إذا حاول شخص إرضاء الآخرين من حيث تناول الطعام فسوف يقوم بتناول الأطعمة غير المحبوبة بالنسبة له.
  •  سوف يقوم بتناول الكثير من الأطعمة الغير صحية وسوف يقضي على صحته بشكل كبير جدا وبالتالي هذا أيضا عامل سلبي لابد أن يتم التخلص منه حتى لا يصاب الإنسان بالأمراض وأشهر الأمراض التي تصيب الإنسان في هذه الحالة السرطان.

الافكار السلبية

  • ‏الكثير من الدراسات الطبية أكدت أن تكون الأفكار السلبية التي تتكون داخل الإنسان و بصورة مستمرة وعدم تفاؤل الإنسان يسبب إلحاق الضرر به فمثلا عند الإصابة بمرض السرطان فالأشخاص الذين يقومون في بالعلاج ومتفائلون في الشفاء من المرض سوف يحققون هذا بنسبة كبيرة.
  • على عكس الأشخاص الذين يحملون أفكار سلبية قد يؤثر هذا علي العلاج ولن يستجيب جسمهم مطلقا ولذلك فإن الأفكار السلبية لها تأثير كبير جدا على الجسم وعلى استجابته.
  • ‏وأيضا العديد من الدراسات والأبحاث أكدت أن الأشخاص الذين يحملون قدرا كبيرا من التفاؤل والطاقة الإيجابية بداخلهم يعيشون لفترة زمنية أطول من هؤلاء المتشائمون واليأس من الحياة.

‏العمل لفترة زمنية طويلة

  • ‏عندما يعمل الإنسان لفترة زمنية طويلة تزيد عن 55 ساعة أسبوعيا فهذا يسبب إلحاق ضرر كبير جدا بصحة الإنسان ويؤثر علي القلب والاستمرار في هذا الأمر لفترة زمنية طويلة قد يسبب موت الإنسان أي نعم فيحرص الإنسان على الاستمرارية في العمل قد يصاب بسكتة قلبية أو السكته الدماغية ولذلك لابد أن يحرص الإنسان على أن يأخذ قسطا من الراحة و أن يستمتع بالحياة.

عزيزى القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا لكم جميع المعلومات عن موضوع عادات سيئة في حياتنا اليومية، ونحن على أتم الاستعداد للرد على استفساراتكم في أي وقت.