من هم الأنبياء الذين عملوا في النجارة

sarah

هل سمعت من قبل من هم الأنبياء الذين عملوا في النجارة؟ قد ثبت في القرآن والسنة أن جميع الأنبياء والرسل صلوات الله عليهم قد كان لهم حرف ومهن يعملون بها، وذلك للسعي وطلب الرزق، وكان منهم  التاجر والمزارع والحداد والنجار، فقد كان العمل جنبًا إلى جنب مع الدعوة إلى الله وتلبية رسالته، وسوف نتعرف على باقي التفاصيل خلال موقع فكرة.

 من هم الأنبياء الذين عملوا في النجارة

عملوا الأنبياء والرسل بالمهن الحرفية مثل النجارة، ومن الأنبياء الذين امتهنوا هذه الحرفة؛

  • سيدنا زكريا.
  • سيدنا نوح.

 قصة سيدنا نوح

اسمه نوح بن لمك بن متوشلخ بن خنوخ، (خنوخ هو نبي الله إدريس عليه السلام)، كان يعمل سيدنا نوح عليه السلام نجارًا، وهو أول إنسان على وجه الأرض قام  بصنع السفينة، لحماية المؤمنين من الطوفان؛ حيث قال الله تعالى (وَاصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا) سورة هود آية 38 كان سيدنا نوح أول نبي قد أرسل إلى الأرض لدعوة الناس إلى التوحيد، فقد قال تعالى

(فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَٰهٍ غَيْرُهُ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ)  سورة الأعراف آية ٥٩.

من هم الأنبياء الذين عملوا في النجارة
من هم الأنبياء الذين عملوا في النجارة

مولد سيدنا نوح وبعثته

جاء في الحديث أن المدة بين سيدنا آدم وسيدنا نوح هي عشرة قرون، وجاء عن أهل الكتاب أنه ولد بعد 146 عامًا من سيدنا أدم، وقال المؤرخون إنه كُلف بالدعوة إلى الله وعمره ٣٥٠ عامًا، وذكر ابن جرير أنه قد بدأ الدعوة إلى الله وهو 480 عامًا.

سيدنا نوح والسفينة

كانت السفينة معجزة سيدنا نوح عليه السلام، فقد أوحى الله له بصنعها، وذلك بعد ما دعا قومه مئات السنين لعبادة الله عز وجل، لكن لم يلق من قومه غير الكبر والإعراض عن عبادة الله، لذلك توعدهم الله بغضبه، وقام سيدنا نوح بصنعها لحماية المؤمنين من الطوفان الذي قد أغرق جميع سكان العالم وقتها من الكفار، ولم ينج سوى ركاب السفينة، وقد أمر الله أن يحمل بها من كل الكائنات زوجين؛ الذكر والأنثى.

فققد صنع سيدنا نوح عليه السلام السفينة بنفسه من الأخشاب، حيث جلب الله له الأخشاب وقام سيدنا نوح بصنع الألواح منها، ووضع الألواح بجوار بعضها وثبتها بالمسامير إلى أن انتهى من بنائها.

قصة سيدنا زكريا

ورد في الحديث أن سيدنا زكريا كان يعمل نجارًا يقوم بنشارة الخشب والعمل به؛ مثله كمثل سائر الأنبياء جميعًا صلوات الله عليهم؛ يكسبون قوتهم من عمل أيديهم، وهو من أنبياء بني إسرائيل وولده هو سيدنا يحيى؛ فقد أكرمه الله بولده وهو متقدم في العمر، حيث كان لا ينجب ولكن دوام الدعاء والتضرع إلى الله أكرمه بالذرية.

وقد من الله عليه بولد وأوحى له أن يسميه يحيى، كما أخبره الله أن ابنه سيكون نبي مثله، وقد وردت قصته في القرآن الكريم، ويخبرنا الله ألا نيأس من رحمته، وأن الدعاء مفتاح المعجزات، ويقال إنه قد كان ٩٩ عامًا آنذاك، وزوجته ٩٨ عامًا، وقد كانت زوجته أيضًا من العابدات الصالحات.

من هو سيدنا زكريا؟

اختلف الجمهور في اسمه؛ فقد قيل إن اسمه زكريا بن دان، وقيل أيضًا إن اسمه زكريا بن برخيا، وذكر أن اسمه زكريا بن لدن بن مسلم بن حشبان، ويعود نسبه إلى يهوذا بن يعقوب إلى سيدنا سليمان عليه السلام، وهو زوج خالة السيدة مريم العذراء، وقد كفلها في صغرها.

من هم الأنبياء الذين عملوا في النجارة
من هم الأنبياء الذين عملوا في النجارة

وما كان للأنبياء أن يعملوا ولكن أراد الله أن يوجهنا لضرورة العمل والسعي، وقد عرفنا الآن من هم الأنبياء الذين عملوا في النجارة وتفاصيل قصصهم الرائعة.