أسماء الأنبياء الغير مذكورين في القرآن

Mariaam

أسماء الأنبياء الغير مذكورين في القرآن يُمكننا التعرف عليها من خلال السنة النبوية، حيثُ أن الرسول صلى الله عليه وسلم لا ينطق عن الهوى، أي أن جميع الأحاديث النبوية مُكملة للقرآن الكريم، وأوحى الله عز وجل إلى نبيه بها، لذا نذكر من خلال مقالنا هذا أسماء الأنبياء الغير مذكورين في القرآن.

أسماء الأنبياء الغير مذكورين في القرآن

أسماء الأنبياء الغير مذكورين في القرآن
أسماء الأنبياء الغير مذكورين في القرآن

من المُتعارف عليه أن الله سُبحانه وتعالى أرسل الكثير من الأنبياء والرسل على مر العصور، كي يقوموا بنشر الرسالة والدعوة إلى عبادة الله الواحد الأحد وعدم الشرك به، ذكر الله سُبحانه وتعالى في القرآن الكريم حوالي 25 نبي.

نجد أن هُناك عدد كبير من الأنبياء لم يُذكر اسمهم في القرآن الكريم، استدل العُلماء على ذلك بقول الله عز وجل في سورة غافر “وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِّن قَبْلِكَ مِنْهُم مَّن قَصَصْنَا عَلَيْكَ وَمِنْهُم مَّن لَّمْ نَقْصُصْ عَلَيْك”.

تم ذكر العديد من أسماء الأنبياء الغير مذكورين في القرآن في الأحاديث النبوية الشريفة، نذكر أبرز تلك الأسماء من خلال السطور القادمة:

شيت، وأخنوخ

إن شيت وأخنوخ من الأنبياء الذين ذكروا اسمهم في السنة النبوية، واستدل العُلماء على ذلك من الحديث الآتي، عن أبي ذر الغفاري قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: أنزل على شيت خمسون صحيفة، وأنزل على أخنوخ ثلاثون صحيفة.

يوشع بن نون

هو أحد الأنبياء الذين ذكرهم الرسول صلى الله عليه وسلم في السيرة النبوية، عن أبي هريرة رضي الله عنه، سمعت الرسول صلى الله عليه وسلم يقول “ما حُبِست الشمس على بشر قط، إلا على يوشع بن نون، ليالي سار إلى بيت المقدس”.

يُقال أن يوشع بن نون هو فتى وخادم سيدنا موسى عليه السلام، بعثه الله سُبحانه وتعالى إلى قوم بِنَى إسرائيل مع سيدنا موسى لدعوتهم إلى عبادة الله، الجدير بالذكر أن يوشع بن نون قد ذكرت قصته في القرآن دون أن يذكر اسمه، قال الله تعالى في سورة الكهف

 "إِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِفَتَاهُ لَا أَبْرَحُ حَتَّىٰ أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُبًا* فَلَمَّا بَلَغَا مَجْمَعَ بَيْنِهِمَا نَسِيَا حُوتَهُمَا فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَبًا* فَلَمَّا جَاوَزَا قَالَ لِفَتَاهُ آتِنَا غَدَاءَنَا لَقَدْ لَقِينَا مِن سَفَرِنَا هَٰذَا نَصَبًا* قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ ۚ وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَبًا".

الصالحين المذكورين في القرآن

أسماء الأنبياء الغير مذكورين في القرآن
أسماء الأنبياء الغير مذكورين في القرآن

ذكر الله سُبحانه وتعالى في كتابه الكريم العديد من عباد الله الصالحين، الذين اختصهم الله عز وجل بعلم وحكمه، لذكر نذكر من خلال النِّقَاط الآتية ابرز أسماء الصالحين الذين تم ذكرهم في القرآن:

ذي القرنين

إن ذي القرنين أحد الصالحين الذين ذكرهم الله في القرآن، الجدير بالذكر أن شخصه غير معلوم حتى وقتنا هذا لكن يُقال انه كان ملك الفرس والروم، وقال البعض أنه إخناتون، لكن نجد أن هذه الاعتقادات ليست صحيحة نظرًا لان ذي القرنين كان مُسلم موحد بالله.

ذكر الله عز وجل قصة ذي القرنين في سورة الكهف"وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ ذِي الْقَرْنَيْنِ ۖ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْرًا* إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا* فَأَتْبَعَ سَبَبًا* حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِنْدَهَا قَوْمًا ۗ قُلْنَا يَاذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا* قَالَ أَمَّا مَنْ ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُكْرًا".

الخضر

هو من عباد الله الصالحين الذي أتاه الله علم تعلم منه سيدنا موسى، ذكره الله سُبحانه وتعالى في سورة الكهف “فَوَجَدا عَبدًا مِن عِبادِنا آتَيناهُ رَحمَةً مِن عِندِنا وَعَلَّمناهُ مِن لَدُنّا عِلمًا”، يُمكننا مُلاحظة أن الله عز وجل لم يذكر اسم الخضر بشكل صريح في الآية الكريمة، لكن وضحه لنا الرسول صلى الله عليه وسلم في السنة النبوية.

روى البُخاري أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال “إنما سُمى الخضر لأنه جلس على فروة بيضاء فإذا هي تهتز من خلفه خضراء”.

في الختام، فقد تعرفنا في مقالنا هذا على الأنبياء الذي لم يرد ذكرهم في القرآن الكريم، لكننا تعرفنا عليهم من خلال السنة النبوية.