كيف تعرف نتيجة صلاة الاستخارة

شيماء الخطيب

صلاة الاستخارة، ما هي صلاة الاستخارة، كيفية صلاة الاستخارة، دعاء الاستخارة، من النوافل التي جعلها الله لنا فرجاً في حياتنا صلاة الاستخارة، وسنتعرف اليوم على ما هي صلاة الاستخارة وكيفيتها وكيف نعرف نتيجتها وذلك من خلال موقعنا موقع فكرة.

كيف تعرف نتيجة صلاة الاستخارة

صلاة الاستخارة :

معنى كلمة الاستخارة لغة: طلب الخيرة  في الشيء والاستعانة بالغير في تدبير أمر ما أو الاختيار في أمر من الأمور.

أما صلاة الاستخارة في الشرع: طلب الخيرة من الله تبارك وتعالى في أمر من أمور الحياة.

أي أن صلاة الاستخارة هي استخارة الله سبحانه وتعالى في أمر من أمور الحياة وطلب الخيرة منه تبارك وتعالى.

حكم صلاة الاستخارة :

النوافل عامة من العبادات التي يستحب أن يفعلها المؤمن، تقرباً لله تبارك وتعالى، وتعويضاً وتكملة وجبراً لأي نقص قد يحدث في العبادات المفروضة، ومن بين النوافل صلاة الاستخارة، وحكمها أنها سنة ثبت فعلها عن النبي صلى الله عليه وسلم، وأجمع العلماء على أن صلاة الاستخارة سنة.

الدليل على مشروعية صلاة الاستخارة: ما ورد في صحيح البخاري:

روي عن عَنْ جَابِرٍ وعن سعد بن أبي وقاص أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” من سعادة ابن آدم استخارة الله، ومن سعادة بني آدم رضاه بما قضى الله، ومن شقوة ابن آدم تركه استخارة الله، ومن شقوة ابن آدم سخطه بما قضى الله”.

كيفية أداء صلاة الاستخارة  والدعاء :

المؤمن يكون على يقين بأن الله تعالى يختار له الخير دائماً ويوجهه إليه، وعندماا لا يحسن الاختيار ولا يدرك كيف يكون الأمر يبدأ في التوجه إلى الله تعالى والاستعانة به عز وجل وهو خير عون له، ويظل يدعوه كي يوجهه إلى الطريق الصحيح، ومن بين الأمور التي يفعلها المؤمن وحثنا على أدائها رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الاستخارة، وكيفية صلاة الاستخارة نعرضها فيما يلي بالتفصيل:

  • أولاً كأي صلاة يؤديها المسلم يلزم لها الطهارة والوضوء الصحيح واستحضاار النية للصلاة.
  • صلاة ركعتين من غير الفريضة.
  • من السنة قراءة سورة الكافرون في الركعة الأولى بعد قراءة سورة الفاتحة، وفي الركعة الثانية يقرأ سورة الإخلاص ثم يسلم.
  • الدعاء بدعاء الاستخارة بعد التسليم، والانتهاء من أداء الصلاة، بخشوع تام ويقين بقدرة الله تبارك وتعالى.
  • بدأ الدعاء بالحمد والثناء على المولى تبارك وتعالى ثم الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • قراءة دعاء الاستخارة وهو:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه عن دعاء الاستخارة: ” اللهمّ إني أَستخيرُك بعِلمِك، وأستقدِرُك بقُدرتِك، وأسألُك من فضلِك، فإنك تَقدِرُ ولا أقدِرُ، وتَعلَمُ ولا أَعلَمُ، وأنت علَّامُ الغُيوبِ، اللهم فإن كنتَُ تَعلَمُ هذا الأمرَ -ثمّ تُسمِّيه بعينِه- خيراً لي في عاجلِ أمري وآجلِه -قال: أو في دِيني ومَعاشي وعاقبةِ أمري- فاقدُرْه لي ويسِّرْه لي، ثمّ بارِكْ لي فيه، اللهمّ وإن كنتَُ تَعلَمُ أنه شرٌّ لي في دِيني ومَعاشي وعاقبةِ أمري -أو قال: في عاجلِ أمري وآجلِه- فاصرِفْني عنه، واقدُرْ ليَ الخيرَ حيثُ كان، ثمّ رَضِّني به”.

كيف نعرف نتيجة صلاة الاستخارة :

كما سبق وأن ذكرنا أن تأدية النوافل من العبادات والطاعات المستحبة فعلها للمؤمن، ينال بها أجراً عظيماً ويجبر بها ما قد يكون انتقص في العبادات المفروضة، وصلاة الاستخارة من النوافل المستحبة للمؤمن فعلها إذا اختلطت عليه الأمور فيدعو الله أن يرشده للصواب ويختار له الخير، وبعد أن شرحنا ما هي وما كيفيتها والدعاء الذي يقال فيها، وبعد أن يؤدي المؤمن ذلك كيف يعرف نتيجة صلاة الاستخارة؟.

تكون النتيجة عن طريق عدة أمور هي:

  • قد يحدث أن يرى المؤمن رؤيا أو حلماً فيه دلالة على ما استخار الله تعالى فيه، وقد لا يحدث ذلك فهو ليس من الشروط.
  • الأصل في الاستخارة أن يصلي المؤمن صلاة الاستخارة ويتوكل على الله في اداء الأمر الذي استخار الله تعالى فيه فإن كان خيراً فسوف تسير الأمور بخير سهَلْة، وإن كان فيه شراً كانت هناك عقبات فيه مما يدل على أنه شر وسوء للمسلم.
  • يشعر المؤمن بانشراح في صدره وفرحاً في قلبه فيكون ذلك خيراً له ويمضي في الأمر، إما إن شعر بضيق ونفور وعدم ارتياح فيكون هذا علامة على سوء الأمر.
  • إذا لم يحدث شيء من تلك الأمور السابقة فعلى المؤمن أن يعيد الاستخارة مرة ومرتين إلى أن يحدث له في أمره شيئاًً وإن لم يكن فعليه أن يلجأ لأهَلْ الخبرة من أولي العلم وأهَلْ الذكر من العلماء الصالحين المشهود لهم بالصلاح والتقوى.