ماذا يعني أن أشعر بآلام الدورة أثناء الرضاعة مع عدم نزولها ؟

Mariaam

ماذا يعني أن أشعر بآلام الدورة أثناء الرضاعة مع عدم نزولها ؟ وما هي أسبابها؟ حيثُ إن المرأة المُرضعة تتأخر عليها الدورة الشهرية بعد الولادة وأثناء الرضاعة الطبيعية حيثُ إنها تُعدّ من موانع الحمل الطبيعية إلا أن المرأة يُمكن أن تشعُر بآلامٍ ما تُشبه أعراض الدورة الشهرية مع عدم نزولها.

ماذا يعني أن أشعر بآلام الدورة أثناء الرضاعة مع عدم نزولها ؟

ماذا يعني أن أشعر بآلام الدورة أثناء الرضاعة مع عدم نزولها ؟

الدورة الشهرية تعود إلى طبيعتها بعد 6 أسابيع من الولادة ذلك في حالة الرضاعة الطبيعية، إلا أن في الكثير من الأحيان تتوقف الدورة تمامًا لأكثر من ذلك أو تعود في مدة أقل من 6 أسابيع.

كما أن من الأسباب المُحتملة للشعور بآلام الدورة أثناء الرضاعة الطبيعية هو مُحاولة فطام الابن خلال الفترة الأخيرة حيثُ إن ألم الفطام يُشبه ألم الدورة الشهرية.

حيثُ إن الألم يرتكز أسفل البطن أو أسفل الظهر وتستطيع الأم معرفة ذلك عن طريق مُتابعة فترة الفطام تفصيليًا مع فترة الشعور بآلام الدورة الشهرية.

أسباب الشعور بآلام الدورة الشهرية أثناء الرضاعة

ماذا يعني أن أشعر بآلام الدورة أثناء الرضاعة مع عدم نزولها ؟

استكمالًا للحديث عن ماذا يعني أن أشعر بآلام الدورة أثناء الرضاعة مع عدم نزولها ؟ فإن هناك أسباب أخرى مُحتملة يجب أن يتم أخذها بعين الاعتبار ومنها ما يلي:

  • قد تكون مُحاولة فِطام الابن سبب لتوقف تأثير مانع الحمل الطبيعي وهي الرضاعة الطبيعية ولذلك يُمكن أن يكون الألم يُشير إلى حدوث الحمل.
  • القلق والتوتر في الفترة الأخيرة قد يكون سببًا واضحًا للشعور بهذا النوع من الألم حيثُ إن تلك المشاعر تؤثر بشكلٍ كبير على انتظام الدورة الشهرية.
  • تكيس المبايض أعراضها قريبة جدًا من أعراض الدورة الشهرية كما أنها تُسبب اضطراب في مواعيد الدورة.

عودة الدورة الشهرية أثناء الرضاعة

ماذا يعني أن أشعر بآلام الدورة أثناء الرضاعة مع عدم نزولها ؟

تعود الدورة الشهرية مرة أخرى بعد الولادة وأثناء الرضاعة الطبيعية بعد 6 أسابيع وأحيانًا قد تتوقف لمدة أكثر من ذلك أو أقل، كما أن الرضاعة الصناعية تعود الدورة فيها بعد ثلاثة أشهر، وتعود الدورة بسبب ما يلي:

  • كلما زادت عدد مرات الرضاعة الصناعية كلما زادت نسبة نزول الدورة الشهرية على المُرضعة.
  • انخفاض عدد مرات الرضاعة الطبيعية بسبب نوم الطفل طوال الليل وهذا يُساهم في خفض نسبة هرمون البرولاكتين وبالتالي تعود الدورة إلى معدلها الطبيعي.
  • البدء في فطام الطفل وإعطاءه الأطعمة الصلبة وهذا من شأنه أن يُقلل احتياج الطفل للرضاعة الطبيعية وبالتالي يقل هرمون اللبن.
  • طبيعة الجسم وكيفية استجابته للهرمونات الجديدة التي تختلف من سيدة لأخرى.

نختم مقالنا الذي تحدثنا فيه عن ماذا يعني أن أشعر بآلام الدورة أثناء الرضاعة مع عدم نزولها ؟ وأن الأسباب عديدة لعل أهمها هو البدأ في مرحلة فطام الطفل حيثُ إن آلام الفطام تتشابه مع آلام الدورة الشهرية.

أسئلة شائعة

  • ما هي أعراض الحمل عند المرأة المُرضعة؟

    أعراض الحمل عند المرأة المُرضعة هي تصلب الثديين وظهور كتل، وتغيرات في الحليب، ويُصبح الحليب خلال الأسبوع الثالث من الحمل أكثر حموضة وملوحة ولونه فاتح، والاستفراغ والغثيان.

  • متى يتم إيقاف الرضاعة في حالة الحمل؟

    يُفضل ألا يتم إيقاف الرضاعة إلى أن يبلغ الطفل 12 شهرًا على الأقل.

  • هل عدم نزول الدورة الشهرية أثناء الرضاعة خطر؟

    لا، حيثُ إن اضطراب الدورة الشهرية من الأمور الشائعة التي تحدث للحامل بعد الولادة بسبب الرضاعة الطبيعية ولا داعي للقلق طالما لا يوجد أعراض أخرى مثل الإفرازات والألم الشديد أسفل البطن.