شرح عمل كان وأخواتها إذا دخلت على الجملة

sarah

ما هو عمل كان وأخواتها إذا دخلت على الجملة الاسمية، حيث يوجد بعض التغييرات التي تطرأ على الجملة بمجرد دخول مثل هذه الأفعال التي تعرف باسم الأفعال الناسخة، ويجدر معرفة أن الجملة في اللغة العربية تنقسم إلى قسمين وهما الجملة الاسمية والجملة الفعلية، تابع المزيد عبر موقع فكرة.

ما هو عمل كان وأخواتها إذا دخلت على الجملة

نستعرض فيما يلي أبرز ما يميز عمل كان وأخواتها، ومنه:

  • عمل كان واخواتها بالدخول على الجملة الاسمية يكمن في رفع المبتدأ وبذلك يسمى اسم كان أو أي من أخواتها، ونصب الخبر وبهذا يسمى خبرها.
  • الجملة في اللغة العربية تنقسم إلى جزئين وهما الجملة الاسمية والجملة المناسبة، ولكل نوع بعض المكونات التي تعتبر من أجزائه الرئيسية الدالة عليه.
  • تُعرف الجملة الاسمية بهذا الاسم في اللغة العربية لأنها تبدأ بالاسم، ويوجد بها فاعل وهو الذي يعتبر الاسم الذي تبدأ به الجملة.

ما هو عمل كان وأخواتها

ما يميز عمل كان واخواتها مع الجملة الاسمية

أهم ما يميز الجملة الاسمية هو الاسم الظاهر، ولكن في بعض الحالات يمكن أن يكون مستتر، حيث يتم رفعه من واو أو مع الألف، وفيما يلي المزيد:

  • موضوع الجملة سيكون الفعل الذي يعتمد على الفاعل لإيصال المعنى وتقوية الصفة، وهما مع بعضهم البعض يكونا مبتدأ لا يمكن أن نحصل على المنفعة بالاستغناء عن أي منهما، فكل واحد مكمل للأخر.
  • عادةً يُرفع مسند المبتدئين من خلال الضمة الظاهرة، وفي بعض الحالات التي تعتمد على علامات الإعراب الفرعية يُرفع بواسطة الواو أو الألف، وأحيانًا يتم رفعه بالألف المقدرة للثقل.
  • يمكن تكييف أنواع الأعراب مع الأسماء الظاهرة، والأسماء ذات الصلة بالموضوع، وعادةً يتم تداول الجملة الاسمية بهذا النهج.

ما هي الأفعال الناسخة

من الضروري معرفة بقية الأفعال الناسخة التي تنطبق عليها نفس ما ينطبق على فعل كان، وفيما يلي المزيد:

  • الأفعال الناسخة هي كان وأخواتها ومنها (كان – أصبح – أضحى – ظلّ – أمسى – بات – ليّس – ما زال – ما برح – ما انفك – ما فتئ – ما دام).
  • تتميز الأفعال السابقة بأنها تدخل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ، وتنصب الخبر.

ما هو عمل كان وأخواتها

أقسام كان وأخواتها

تنقسم كان، وأخواتها إلى ثلاثة أقسام، حيث تم التقسيم بحسب شروط عمل كل مجموعة من حيث رفع المبتدأ، ونصب الخبر، وفيما يلي عرض تفصيلي لهذه الأقسام:

القسم الأول: يشمل أفعال ناسخة ترفع المبتدأ، وتنصب الخبر بدون شروط، ويشمل ثمانية وهم:

  1. كان.
  2. أمسى.
  3. أصبح.
  4. أضحى.
  5. ظل.
  6. بات.
  7. صار.
  8. ليس.

مثال: قوله تعالى: (زُيِّنَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَيَسْخَرُونَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ اتَّقَوْا فَوْقَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ، كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللَّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ وَأَنْزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ).

القسم الثاني: شامل الأفعال الناسخة التي ترفع المبتدأ، وتنصب الخبر، وشرطها أن يتقدم الفعل نفي أو شبه نفي، وهم أربع أفعال، ومنهم:

  1. ما زال.
  2. ما انفك.
  3. ما برح.
  4. ما فتئ.
  5. ما دام.

مثال: قال تعالى: (وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ).

القسم الثالث: يشمل فعل ناسخ وحيد هو الذي يرفع المبتدأ وينصب الخبر، ولكن بشرط أن يكون مسبوق بـ ما الظرفية أو الفعلية وهو:

  • ما دام.

مثال: قول الله تعالى: (وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا).

ما هو عمل كان وأخواتها إذا دخلت على الجملة حيث تقوم برفع المبتدأ وفي هذه الحالة يُعرف باسم اسمها، وتقوم بنصب الخبر ويسمى خبرها، ويجدر معرفة أن كل جزء من أجزاء الجملة الرئيسية يتفاعل مع كان وأخواتها بشكل مختلف من حيث الإعراب.

أسئلة شائعة

  • ما هي أهم أنواع الأفعال الناسخة؟

    الأفعال الناسخة التي ترفع المبتدأ، وتنصب الخبر بدون شروط.

  • هل يوجد أفعال ناسخة بشروط؟

    نعم، ومنها أفعال ناسخة ترفع المبتدأ، وتنصب الخبر، ولكن بشرط أن يكون سابق للفعل نفي أو شبه نفي، أفعال ناسخة ترفع المبتدأ، وتنصب الخبر، بشرط أن يأتي قبل الفعل ما الفعلية، أو الظرفية.