كيف اتعامل مع المريض النفسي ؟

شيماء شعبان سبع

سوف نتحدث في هذا المقال عن كيف اتعامل مع المريض النفسي من خلال موقع فكرة Fekera.com المرض النفسي مرض صعب من حيث أعراضه وآثاره على المريض وايضا في كيفية التعامل معه على الرغم ان الاسباب التي تؤدي الى هذا المرض متعددة ولكن الأسلوب في التعامل واحد مع كل المرضى و نظرا لأهمية الموضوع والضغوطات التي يتعرض لها الانسان نتيجة ظروف الحياة مؤخرا زادت عدد الحالات يتم عرضه للامراض النفسية ومن هنا يجب ان نعرف كيف يتم التعامل مع هؤلاء الاشخاص .

كيف اتعامل مع المريض النفسي ؟

أنواع المرض النفسي 

هناك أنواع متعددة من المرض النفسي وكل نوع يختلف عن النوع الآخر في الأعراض وطرق العلاج .

  • انفصام الشخصية هو واحد من اشد الامراض النفسيه خطرا حيث انه قد يؤدي بالمريض الى انهاء حياته وذلك لأن المريض يعاني من تشتت كبير في الشخصية يلاحظ أن جميع افكار وأفعاله تنقسم الى نصفين مختلفين تماما وينتج ذلك نتيجة تأثر الخلايا في الدماغ .
  • الاكتئاب واحد من الأمراض النفسية المنتشرة جدا بين الشباب والمراهقين خصوصا ويحدث هذا المرض نتيجة رؤية الإنسان أنه قادر على فعل شيء أنه لم يستطع تحقيق شيء في حياته في هذا المرض يأتي نتيجة الخيبة والشعور بفقدان الأمل هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي الى الاكتئاب .
  • التخلف العقلي هو واحد من الامراض المنتشره جدا في الصغار وفي هذا المرض يكون الانسان غير قادر علي التحكم في قراراته أو أخذ قرارات مصيرية ولا يستطيع تولى شئون نفسه ويمكن أن يعرض حياته للخطر دون فهم ذلك ويرجع السبب في ذلك انخفاض شديد في القدرات الخاصة بالدماغ .
  • الهَلْاوس وتوهم المرض في هذا المرض يعاني الإنسان من خوف شديد من اصابته بالمرض او دائما يشعر أنه مريض واحيانا يشعر بالم بالفعل ولكن كل هذه تعتبر هواجس او خوف الانسان الشديد عن نفسه .
  • الخجل والكسوف هو واحد من الأمراض النفسيه ايضا وخصوصا اذا زاد عن الحد وجعلنا الإنسان غير قادر عن ممارسة حياته أو الحصول على حقوقه .

ما هي أسباب المرض النفسي 

تعدد أسباب المرض النفسي بشكل كبير ولكن أغلبها ينتج عن الضغط الذي يتعرض له الإنسان في حياته ومن أشد وأشهر الأسباب :

  • من الممكن وبالنسبه كبيرة أن يكون المرض النفسي عامل وراثي ينتقل الى الشخص من أحد أقاربه فنجد أن المريض يعاني من اضطرابات نفسية شديدة تشبه تماما بعض الأعراض التي تعرض لها شخص ما في العائلة .
  • البيئة ونعني بكلمة البيئة كل ما يحب الإنسان من أشخاص وعوامل إذا كانت الأسرة التي نشأ فيها الانسان غير سوية مليئه بالمشاكل في هذه الحاله سوف يتعرض الانسان للمرض النفسي .
  • فقدان شخص عزيز عليك أو الاصطدام به .
  • التعرض للخساره كبيره وخصوصا خساره المال او الابناء قد تعرضك ايضا للمرض النفسي .

 كيف يتم التعامل مع المرضى النفسيين 

  • من أهم شيء هو الرجوع لطبيب مختص لمتابعة الحالة الخاصة بالمريض وذلك لان المريض سوف يكون اخبارك بجميع المعلومات المتعلقة بالمريض ما هو المرض وما هو سببه وما هي المرحلة التي وصل لها المريض وكيف يمكن التعامل معه وكيف سوف يتم العلاج .
  • الحرص على رفع جهاز المناعة على الخاص بالمريض وإطعام الكثير من الاغذيه الصحيه والمفيده والابتعاد تماما عن جميع الاضطرابات والمشاكل والضغوطات ايضا .
  • تقديم جميع المساعدات والحب المريض والتعامل معه بصورة خاصة بعض الشيء و تجنب القيام بأي عقاب تجاه حتى وإن ارتكب المشاكل يجب أن يتم التعامل معه بشكل مميز حتى يتم العلاج .

عزيزى القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا لك جميع المعلومات حول الموضوع كيف اتعامل مع المريض النفسي من خلال موقع فكرة www.fekera.com  ونحن على اتم الاستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت .