احسن صيغة عقد عمل مصري وأنواع العقود

الاء الشافعي

أفضل صيغة عقد عمل مصري وأنواع العقود من خلال موقع فكرة، أن عقد العمل هو الوثيقة التي بدورها تحافظ على حقوق كلا من العامل وصاحب العمل لذلك يحرص اي عامل او موظف عند العمل في الشركة او هيئة او أي مؤسسة سواء في القطاع الخاص أو العام أن يكون العقد محافظ على جميع حقوقه واليوم سنقدم لكم افضل صيغه عقد مصري وأنواع العقود التي يتم الاعتراف بها في القانون المصري في السطور القادمة فتابعونا. 

عقد العمل 

  • أن عقد العمل هو عبارة عن نوع من العقود التي يتم استخدامها في قانون العمل وذلك لتنظيم الحقوق والواجبات والمسؤوليات الواقعة على كل من العامل وصاحب العمل. 
  • ان عقد العمل يتم على أساس اعتماد صيغ محددة بموجبها يوافق العامل على تحمل المسؤولية والواجبات تجاه العمل ويوافق بموجبها صاحب العمل على سداد أجر محدد للعامل هذا بجانب عدد من الامتيازات التي تضمنها بعض العقود لكلا من العامل وصاحب العمل. 
  • وتتضمن المادة 674 في القانون المدني المصري تعريف عقد العمل بأنه  «العقد الذي يتعهد فيه أحد المتعاقدين، بأن يعمل في خدمة المتعاقد الآخر وتحت إدارته وإشرافه مقابل أجر». 

أنواع العقود في القانون المصري

أفضل صيغة عقد عمل مصري

إن العمل في مصر سواء كان العمل في القطاع الخاص او القطاع الحكومي ينظمه قوانين العمل، هناك أنواع عديدة من العقود المعترف بها في القانون المصري وهي كالتالي: 

  • عقد العمل محدد المدة : هذا النوع من العقود يتم ابرامه من أجل إنجاز مهام معينة في مدة معينة ويكون للعقد تاريخ بداية وتاريخ نهاية بانتهائه يمكن للطرفين الاتفاق أن يقوم بتجديد العقد لمدة أخرى. 
  • عقد العمل غير محدد المدة : هو عقد عمل غير محدد المدة لا يجوز للعين أن يقوم بإنهاء العقد إلا بموافقة صاحب العمل ويحق لصاحب العمل أن يقوم بإنهاء العقد بناء على مخالفة العامل قوانين العمل المعمول بها  
  • عقد عمل لإنجاز عمل معين : يتم إبرام هذا العقد لإنجاز مهمة محددة غير محددة المدة وفيها على العامل أن يقوم بإنجاز هذا العمل حتى انت تجاوز مدة إنجازه خمس سنوات فلا ينتهي العقد إلا بانتهاء المهمة المتفق عليه ويجوز تجديده من أجل عمل آخر أو مهمة أخرى. 

العناصر الأساسية في عقد العمل 

هناك عدد من العناصر الأساسية التي يجب أن يتضمنها عقد العمل الصحيح وهي كالتالي: 

  • العمل: وهو المهمة التي يكلف بها العامل أو الموظف في عمله والتي بناء عليها يتم إبرام عقد العمل. 
  • الأجر: هو المقابل المادي الذي يتقاضاه العامل مقابل عمله ويتم الاتفاق عليه بين العامل وصاحب العمل. 
  • التبعية: هي السلطة الموكل إليها الإشراف على العامل والرقابة والتوجيه وعلى العامل الطاعة والالتزام. 
  • المدة: المدة يتم تحديدها بالاتفاق بين العامل وصاحب العمل فإما أن تقود مدة محددة وإما أن يكون مده مفتوحه. 

اهمية عقد العمل 

أفضل صيغة عقد عمل مصري

إن أهمية عقد العمل تتمثل في النقاط التالية  : 

  • حماية الحقوق الخاصة لأصحاب العمل وكذلك العمال. 
  • ضمان الالتزام على أجر محدد يلتزم به صاحب العمل. 
  • ضمان لصاحب العمل أن العامل يقوم بأداء المهام المطلوبة منه في حالة عدم الالتزام بذلك يمكن إلغاء وفسخ العقد. 

أفضل صيغة عقد عمل مصري

إن أفضل صيغة عمل مصر تتضمن حقوق كل من الطرفين وتتفق مع القوانين المعمول بها في القانون المدني المصري كالتالي: 

  • أنه في اليوم/…… الموافق/……. تم تحرير عقد عمل بين كلاً من:-

الشركة/ السادة………ويمثلها في العقد السيد/…….

 

طرف أول

 

السيد الاستاذ/…………….. المقيم ب/……………………………

 

طرف ثان

 

قام كلًا الطرفين بالإقرار بالأهمية القانونية للتصرف في هذا العقد، حيث تم الاتفاق على الآتي ذكره:

 

أولاً: يجب أن يقوم الطرف الثاني بالالتزام بالعمل لدى الطرف الأول تبعًا لهذا العقد في وظيفة: ……….. لدى الشركة أو لدى مكان تابع إليها، بشرط أن تكون الثلاث أشهر الأولى فترة اختبار وتكون تحت التجربة، وفي حالة عدم ثبوت قدرة الطرف الثاني على أداء العمل المطلوب في تلك الفترة لدى الطرف الأول، وبناءً على ذلك يتم فسخ العقد وبالتالي انقضاء علاقة العمل دون إنذار سابق، وكذلك دون مكافأة، ودون تعويض، ولا يمكن الطرف الثاني أن يقوم بالاعتراض على القرار الذي اتخذه الطرف الأول في هذا الأمر.

 

ثانيًا: يحق للطرف الأول أن يقوم بتحمل كافة التكاليف ودفعها للطرف الثاني في حالة القيام بعمل آخر، بشرط عدم تعارض ذلك مع الإمكانيات، وكذلك القدرات.

 

ثالثاً: المدة المقررة لهذا العقد هي …… على أن تبدأ من تاريخ بدء عمل الطرف الثاني لدى الطرف الأول، بشرط أن تكون هذه المدة غير قابلة للتجديد، أو التجديد بعقد آخر محدد به مدة أخرى، وهذا في حالة الاتفاق على ذلك بين الطرفين.

 

رابعًا: يشترط تجديد الأجر الذي يتقاضاه الطرف الثاني نظير القيام بكافة الأعمال الذي يقوم الطرف الأول بإسنادها إليه، حيث تبلغ قيمة الراتب الشهري القيمة….. جنيه فقط، بشرط دفع هذا الراتب في نهاية الشهر، كما يتضمن الراتب أعلى معدل من إعانة المعيشة وفقًا للقرار القانوني المعمول به، أيضًا يشمل هذا الراتب كافة البدلات التي يستحق الطرف الثاني الحصول عليها حسب طبيعة العمل، أو مكان العمل.

سادسًا: يشترك التزام الطرف الثاني بأداء العمل بالشكل المطلوب والمسند إليه من قبل الطرف الأول وفقًا للتوجيه، والإشراف، بشرط أن يبذل الطرف الثاني الجهد المطلوب وأن يقوم بالامتثال التام لأوامر الطرف الأول وتنفيذ العمل المتفق عليه، وضرورة الحرص من قبل الطرف الثاني على الأدوات الخاصة بالعمل التي تكون تحت تصرفه والحفاظ عليها، وضرورة الاحتفاظ بجميع الأسرار الخاصة بالعمل والتي من حق الطرف الثاني التعرف عليها في بداية العمل.

 

سابعًا: يشترط أن لا يعمل الطرف الثاني لدى الغير سواء بأجر أو بدون أجر، إلا بموافقة الطرف الأول على هذا الأمر كتابيا.

 

وضمن أهم بنود صيغة عقد عمل

 

ثامنًا: من حب الطرف الأول أن يقوم بفصل الطرف الثاني دون سابق إنذار في حالة القيام ببعض الأخطاء التي ينتج عنها خسارة جسيمة، كما يحق فصله في حالة عدم مراعاة التعليمات التي تصدر إليه في الأمر الذي يقوم به، أو في حالة عدم القيام بالالتزامات الجوهرية، أو قام بإفشاء أسرار العمل، أو تغيب لمدة عشرة أيام متواصلة عن العمل، أو تغيب لمدة عشرين يوم دون سبب مقنع خلال عام واحد، أو إذا تم القبض عليه في قضية مخلة بالشرف.

 

تاسعًا: إقرار عنوان خاص بالطرف الثاني كي يتم إرسال إخطار إليه في هذا العنوان مع ضرورة تعهد الطرف الثاني بإخبار الطرف الأول بتعديل هذا العنوان في حالة تغييره خلال أسبوع واحد من هذا التغيير.

 

عاشرًا: تعهد الطرف الأول بتسليم الطرف الثاني كل ما عهدته في حالة إنهاء علاقة العمل، ولا تبرأ ذمته إلا بإخلاف العقد.

 

أخيرًا: يتم تحرير نسختين من هذا العقد، النسخة الأولى تكون بيد الطرف الأول والثانية تسلم للطرف الثاني، وكل منهم يعمل وفقًا للشروط المتفق عليها.

 

والله ولي التوفيق..

 

الطرف الأول الطرف الثاني

 

………….. …………….

 

 

التوقيع التوقيع

 

 

…………… …………