بحث عن أهمية الزراعة في الوطن العربي

sarah

ما هي أهمية الزراعة في الوطن العربي؟ وما هي عوامل قيام الزراعة في الوطن العربي؟ حيث يعد النشاط الزراعي أحد الأنشطة المهمة التي لا غنى عنها في عدة دول من حول العالم، كما أنه يتم الاعتماد عليه في عدد من الأمور الاقتصادية، فمنذ قديم الأزل وهو نشاط يورث بمرور الوقت، تابع المزيد عبر موقع فكرة.

أهمية الزراعة في الوطن العربي

تعد الزراعة في الوطن العربي من الأنشطة التي تمتلك دور كبير ومهم، هذا بسبب الفوائد العديدة التي تعود على الدول منها، وتتلخص أهميتها فيما يلي:

مصدر مهم للغذاء

تحرص كل دولة على توفير الأنشطة التي تمكنها من الحفاظ على مخزون للغذاء، كما أن الزراعة في بعض الدول تعتبر المصدر الأول للحصول على الغذاء، بالإضافة إلى كونها من أكبر العوامل التي تساهم في توفير الأمن الغذائي.

توفر أيضًا على الدول الحاجة إلى استيراد الأغذية من دول أخرى، حيث تهتم الدول غير المنتجة للغذاء على تأمين حاجتها عن طريق الحصول على مجموعة من الأراضي الزراعية في الدول المجاورة، كما توجد بعض الدول الأخرى التي تسعى إلى تصدير الفائض من حاجتها الغذائية لدول أخرى والاستفادة منه.

أهمية الزراعة في الوطن العربي

تقليل التلوث البيئي

مما لا شك فيه أن مشكلة التلوث البيئي من المشكلات المؤرقة التي تواجهها العديد من الدول، لكن من الفوائد المهمة التي يمكن الحصول عليها من الزراعة التقليل منها، حيث تساعد المناطق المزروعة على امتصاص ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي، ونشر غاز الأكسجين مما يؤدي إلى تنفس الأشخاص بصورة جيدة.

كل هذه الخطوات تحدث عن طريق عملية التمثيل الضوئي الذي يحدثها النبات، بالإضافة إلى أنه يزين المناطق الموجود بها ويمنحها مظهر جذاب.

توفير فرص عمل

من ضمن الأمور التي تساعد بها الزراعة أنها تساهم في التخلص من مشكلة البطالة بالكامل، حيث تعمل على وجود فرص عمل لعدد كبير من الشباب، هذا بسبب أنها من الأنشطة التي لا تحتاج تدريب خاص أو عمر معين أو شهادات أو خبرة سابقة.

هذا بجانب أن الزراعة تتضمن عدة مراحل وأطوار مختلفة مثل الزراعة والحصاد والجمع ثم التخزين والمعالجة، ويأتي بعد ذلك دور الحفاظ على هذه المحاصيل، فكل مرحلة من هذه المراحل تحتاج جهد وعمل كبير.

رفع مستوى الاقتصاد

في أغلب دول الوطن العربي تعد الزراعة من الأنشطة الاقتصادية المهمة، حيث تعزز مستوى اقتصاد أغلب دول الشرق الأوسط خاصةً الموجودة على مقربة من البحر الأبيض المتوسط، بالإضافة إلى أن الزراعة ترتبط بشكل وثيق بالصناعة لاعتماد الصناعة على كم هائل من المحاصيل، لذا كل هذا يعزز من الاقتصاد ويزيد من مستوى الإنتاج المحلي.

عوامل قيام الزراعة في الوطن العربي

للقيام بعملية الزراعة على أكمل وجه هناك مجموعة من العوامل المهمة الواجب توافرها، وتنحصر هذه العوامل في النقاط التالية:

رأس المال:   يحتاج أي عمل إلى رأس مال، فهو أول شيء يتم من خلال توفير المستلزمات الضرورية، وفي الزراعة يساهم في شراء المعدات والآلات الزراعية ودفع أجور العمال والمستلزمات الزراعية.
الأرض الخصبة:   التربة أو الأماكن الصالحة للزراعة سواء التي تكون موجودة بشكل طبيعي حول مجرى الأنهار، أو التي تعمل الحكومة على استصلاحها وجعلها مهيأة للزراعة، فالتربة هي الوسيط .
الأيدي العاملة:   كما ذكرنا مسبقًا تحتاج عملية الزراعة إلى من يقوم بها، ووجود العمال في كل مرحلة من مراحلها المختلفة.

اطلع على:  أفضل أنواع الصوب الزراعية وأهميتها في الزراعة

تعد الزراعة من الأنشطة الضرورية التي لا غنى عنها في أي دولة، حيث توفر العديد من الفوائد لمن يقوم بها، وتحد من المخاطر التي قد يتم التعرض لها.

أسئلة شائعة

  • ما هي أهم خصائص الزراعة العربية؟

    التركيب التنافسي، وجود نسبة رأس مال ثابتة للزراعة.

  • من أهم مشكلات الزراعة في الوطن العربي؟

    محدودية المناطق الزراعية، قلة المياه.