شرح خطوات تمارين تطويل القامة

دكتور عمرو زيدان

نتابع في هذا المقال عمليات تطويل القامة من خلال موقع فكرة، وسنتعرف أيضا علي أنواع عمليات تطويل القامة .

 

ما هي عمليات تطويل القامة

يعد الطول من السمات الأساسية التي يتم بها الحكم علي الصحة العامة للإنسان فعند وجود خلل في الطول بالزيادة او النقصان تعد مشكله بالنسبة للإنسان.

وتعد مشكلة قصر القامة من المشاكل العديدة التي يعاني منها الكثيرون وقد يكون القصر طبيعيا او ناتج عن خلل جيني او بسبب خلل في هرمونات النمو ويعد الشخص قصير اذا كان من الفئه الاقل من 3% ممن هم في مثل سنه وجنسه واذا تم التعامل مع مشكلة قصر القامة من الصغر فإن العلاج يكون اسهَلْ واكثر فاعلية.

 

أنواع عمليات تطويل القامة

  • عملية جراحية

تتم عملية تطويل القامة عن طريق احداث كسر او قطع في عظمة الورك و عظمة ساق القدم في احداهما او كليها حسب الطول المطلوب وتندرج عملية زيادة الطول تحت تصنيف العمليات التجميلية حيث يقوم الطبيب بقطع العظمة المراد تطويلها الي قسمين ويضع مسمار التطويل بينهما ويتم ازاحتهما عن بعضهما بمقدار مليمتر يوميا حتي تصل المسافة بين قسمي العظمة للطول المرغوب ثم تنتهي عملية الاطالة وتبدأ عملية البناء حيث تترك المسافة بين القسمين لينمو فيها عظم جديد ويتم ترك مسمار التطويل ويتم ازالته بعد مده طويله تقدر بعامين

وتأتي سلامة المريض في المقام الاول عند القيام بالعملية حيث يتم التأكد من حالته الصحية واستعداده لإجراء هذه الجراحة. كما يتوفر في مكان اجراء العملية العديد من الاقسام المساعدة مثل قسم الاشعة والعلاج الطبيعي والجراحة وارشادات ما بعد العملية ويتم اجراء هذه العمليات في مراكز مجهزة ومستعده للقيام بمثل هذه العمليات وبم ان هذه العملية تصنف كعملية تجميل فإن التأمين الصحي لا يغطي نفقاتها لذلك تعد عالية التكاليف.

وتسمح عملية تطويل عظام الساق بزيادة الطول ب 8 سنتيمترات كحد اقصي عند اجراء الجراحة في عظمة الفخذ و 6.5 سنتيمترات عند اجراء الجراحة في عظمة قصبة الساق ويكون ذلك حسب تقدير الطبيب المختص وليس كما يختار المريض حيث يتم تحديد الطول المتاح حسب حالة الأنسجة اللينة الموجودة في العظام. وكلما زاد الطول المرغوب كلما زادة المضاعفات حيث يقول الاطباء ان خطر المضاعفات بعد العملية يكون منخفضا اذا كانت الزيادة لا تزيد عن 5 سنتيمترات اما اذا كان مقدار الزيادة 5-8 سم فإن خطر المضاعفات يكون متوسطا واذا كان معدل الزيادة 8 سم او اكثر يكون خطر الإصابة بالمضاعفات كبيرا.

  • الغذاء

من الامور الهامة التي يجب اخذها بعين الاعتبار النظام الغذائي حيث ان النظام الغذائي السليم مهم جدا لبناء قامة وجسم سليم ويجب مد الجسم بالعناصر التي يحتاجها لبناء العظام ومنها البروتينات والمعادن واهمها الكالسيوم ويمكن الحصول علي البروتينات من عدة مصادر منها اللحوم والاسماك والبيض والالبان ويجب زيادة كميتها مع ممارسة الأنشطة الرياضية حيث تزداد حاجة الجسم اليها.

واذا كنت تعاني من السمنة وقصر القامة فيجب عليك اولا تقليل وزنك قبل البدء في زيادة طولك حيث ان السمنة في حد ذاتها تقلل من افراز هرمون النمو اثناء النوم لذلك التزم بنظام غذائي وقم بالأنشطة الرياضية لتقلل وزنك قبل البدء بزيادة الطول.

  • اداء الأنشطة الرياضية

يعد اداء الأنشطة الرياضية من الاشياء الأساسية لزيادة الطول منها :-

1. رياضة الركض : حيث انها تساعد علي تناسق الجسم وتعمل علي تقوية عضلات الساقين.

2. السباحة : تساعد رياضة السباحة علي استقامة الظهر وتساعد علي زيادة الطول مع اداء بعض التمارين في حوض السباحة.

3. ركوب الدراجات : تساعد في تقوية عضلات الساقين وتعطي الطول المناسب ويجب ممارستها بالشكل الصحيح حيث يكون الظهر مستقيما.

  • النوم

يعد النوم والراحة ليلا من الامور الهامة جدا لإفراز هرمونات النمو التي تساعد في زيادة الطول وبناء الجسم لذلك فأخذ قسط كافٍ من النوم يعد مهماً ويعتبر القسط الكافي الذي لا يقل عن 8 ساعات راحة.. ويجب البعد عن القلق والتوتر حيث انهما يؤثران علي افراز الهرمونات.

 

 

في حالة وجود أي استفسار أو سؤال حول أي وصفة أو دواء يرجي اضافة تعليق من أسفل المقال عبر موقع فكرة وسوف نقوم بالرد في اقرب وقت.