اذاعة مدرسية عن الثقة بالنفس كاملة مع مقدمة وخاتمة

مريم سعيد

إذاعة مدرسية عن الثقة بالنفس كاملة  عبر موقع فكرة، الثقة بالنفس أحد أهم قوة الشخصية التي تعد من أسباب النجاح، ولبناء شخصية واثقة بذاتها وإمكانياتها، قادرة على مواجهة الصعوبات وتجاوز المشكلات، لابد من توعية الأفراد منذ الصغر بأهمية تعزيز الثقة بالنفس وكيفية استكشاف نقاط القوة لتطويرها، لذا سنتحدث اليوم في هذا المقال عن موضوع الثقة بالنفس بفقرات كاملة للإذاعة المدرسية.

مقدمة إذاعة مدرسية عن الثقة بالنفس

إذاعة مدرسية عن الثقة بالنفس كاملة 

الإنسان الواثق بنفسه يستطيع التعامل مع الآخرين بشكل جيد دون أن يتعرض للاستغلال أو الإيذاء من الاخرين، والثقة بالنفس صفة مهمة خصوصًا للطلاب حيث تدفع صاحبها الى تحقيق النجاح والوصول الى أهدافه بسهولة، لذلك لابد من تشجيع الأطفال على تعزيز ثقتهم بأنفسهم لتصير حياتهم أكثر إيجابية، وفي هذه الفقرة مقدمة للإذاعة المدرسية عن الثقة بالنفس.

بسم الله الرحمن الرحيم الذي خلق الإنسان وأعطاه العقل والروح، بسم الله الذي كرم الإنسان ورفعه فوق بقية المخلوقات والكائنات، بسم الله الذي جعل من فضله تعالى أنَّ الإنسان يمتلك عقلًا ونفسًا وفكرًا يوجب عليه أن يثق بما منحه تعالى، والحمد لله والصلاة والسلام على أشرف خلقه ومرسليه محمد رسول الله وعلى آله وصحبه الكرام أما بعد :

يسعدني في هذا الصباح المبارك أن أتحدث إليكم بكل حب وتقدير عن موضوع في غاية الأهمية في حياة الإنسان، حيثُ سأقدم لحضراتكم اذاعة مدرسية عن الثقة بالنفس كاملة ، سأتناول في فقراتها جميع الأمور المتعلقة بالموضوع الرئيسي، وسأقوم بتفصيل الاذاعة المدرسية هذه إلى فقرات متنوعة ثرية بمختلف المعلومات التي تحيط بالموضوع.

فقرة قرآن كريم عن الثقة بالنفس

المسلمين يستمدون ثقتهم بأنفسهم من الشريعة الإسلامية التي تشجع أصحابها على التفكير والتدبر وتحمل المسئولية، حيث مدح الله تعالى في كتابه الانسان الذي يحدد أهدافه ويسير باتجاهها، كما أنه ذم الشخص اليائس والمتشائم حيث تتعارض هذه الصفات مع الثقة بالنفس ووصف هؤلاء بالكافرين والمختالين، سنعرض لكم آيات من القرآن الكريم عن الثقة بالنفس.

  • قال تعالى “إِنَّ الْإِنْسَانَ خُلِقَ هَلُوعًا * إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا * وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا * إِلَّا الْمُصَلِّينَ “.
  • وقال تعالى ” إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ * الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ “.
  • قال تعالى” أَفَمَن يَمْشِي مُكِبًّا عَلَى وَجْهِهِ أَهْدَى أَمَّن يَمْشِي سَوِيًّا عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ “
  • قال تعالى ” إِنَّهُ لاَ يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ  “
  • قال تعالى” مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِّن قَبْلِ أَن نَّبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ * لِكَيْلَا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلَا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ “.

فقرة حديث شريف عن الثقة بالنفس

هناك رابط وثيق بين العبادة والثقة بالنفس فكلما كان الإنسان قريبًا من ربه كان أكثر ثقة بنفسه وكلما كان بعيدًا عن الله قلت ثقته بنفسه وانعدم إيمانه بذاته، والسنة النبوية دليل لكل إنسان يريد أن يقوي ثقته بنفسه، فالرسول الكريم يحثنا على امتلاك الرغبة في تحقيق الإنجازات والوصول الى الأهداف، ويمنعنا من تحقير النفس والتقليل منها، وفيما يلي أحاديث نبوية عن الثقة بالنفس.

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم” يا غلام، إني أُعلِّمُكَ كلماتٍ: احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك، إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله، واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيءٍ لم ينفعوك إلا بشيءٍ قد كتبه الله لك، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيءٍ لم يضروك إلا بشيءٍ قد كتبه الله عليك، رُفِعَت الأقلام وجفت الصحف”
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” لا يقولن أحدكم: خبثت نفسي، ولكن ليقل: لقست نفسي “
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم” أنا سيدُ ولدِ آدمَ ولا فخر وأنا أولُ من تنشقُّ الأرضُ عنه يومَ القيامةِ ولا فخر وأنا أولُ شافعٍ وأولُ مشفَّعٍ ولا فخر ولواءُ الحمدِ بيدي يومَ القيامةِ ولا فخرَ “

فقرة الحكم عن الثقة بالنفس

إذاعة مدرسية عن الثقة بالنفس كاملة 

كانت نصائح المفكرون والحكماء عن طرق تعزيز الثقة بالنفس تدور حول الثقة بالله أولًا واستخدام العقل لتحقيق ما ترغب به دون يأس أو استصعاب، وأوضحوا في كتاباتهم أهمية الثقة بالنفس ودورها الإيجابي في إدراك النجاح، وفي هذه الفقرة مجموعة من الحكم التي نقلت الينا عن الثقة بالنفس.

  • المفتاح الأول للنجاح هو الثقة بالنفس، والمفتاح الأول للثقة بالنفس هو التحضير والاستعداد.
  • الثقة بالنفس هي ما يجب أن تشعر به قبل أن تتفهم الأبعاد الحقيقية لأي موقف.
  • لا شيء يُعطى للإنسان تلقائيًا، لا المعرفة ولا الثقة بالنفس ولا السَّكينة الداخلية ولا الطريقة الصحيحة لاستخدام العقل، فكلّ قيمة يحتاجها أو يريدها الإنسان عليه اكتشافها وتعلّمها واكتسابها بنفسه.
  • الثقة بالنفس أول مستلزمات الأعمال العظيمة.
  • الثقة بالنفس لا تعني الغرور، لكن الثقة بالنفس لدرجة استصغار الآخرين تعالي فارغ.
  • تريد النَّجاح ثق بالله ثمّ بنفْسك وتَجاهَل من يقُـول هَذا صعْب وَهذا مستَحيل، الثِّقة بِالله هِي عقليَّة العُظَماء.
  • مشكلة عالمنا تكمن في أن الأذكياء يغلب عليهم الشك، في حين أن الأغبياء يغلب عليهم الثقة بالنفس.
  • لا تأتي الثقة بالنفس من خلال كونك دومًا على حق، بل من خلال كونك غير خائف من أن تكون على خطأ..

فقرة الشعر عن الثقة بالنفس

كتب أبو الطيب المتنبي قصيدة تضمنت بعض أبياتها حث على الثقة بالنفس والاعتزاز بالقدر، فإما أن يحيا الإنسان بعزة وإباء وإما أن يموت بكرامة، فالجبان لا مكان له فقد يكون عجزه سبب موته أيضًا، ويكفي الإنسان فخرًا أن يكون عربي شجاع مؤمن بذاته واثق في قدراته، ونستعرض لكم في السطور التالية بعض الأبيات من قصيدة كم قتيل كما قتلت شهيد.

عِش عَزيزاً أَو مُت وَأَنتَ كَريمٌ

بَينَ طَعنِ القَنا وَخَفقِ البُنودِ

فَرُؤوسُ الرِماحِ أَذهَبُ لِلغَيـ

ـظِ وَأَشفى لِغِلِّ صَدرِ الحَقودِ

لا كَما قَد حَيّتَ غَيرَ حَميدٍ

وَإِذا مُتَّ مُتَّ غَيرَ فَقيدِ

فَاِطلُبِ العِزَّ في لَظى وَذَرِ الذُلـ

ـلَ وَلَو كانَ في جِنانِ الخُلودِ

يُقتَلُ العاجِزُ الجَبانُ وَقَد يَعـ

ـجِزُ عَن قَطعِ بُخنُقِ المَولودِ

وَيُوَقّى الفَتى المِخَشُّ وَقَد خَو

وَضَ في ماءِ لَبَّةِ الصِنديدِ

لا بِقَومي شَرُفتُ بَل شَرُفوا بي

وَبِنَفسي فَخَرتُ لا بِجُدودي

وَبِهِم فَخرُ كُلِّ مَن نَطَقَ الضا

دَ وَعَوذُ الجاني وَعَوثُ الطَريدِ

إِن أَكُن مُعجَباً فَعُجبُ عَجيبٍ

لَم يَجِد فَوقَ نَفسِهِ مِن مَزيدِ

فقرة هل تعلم عن الثقة بالنفس

قد يُفاجئ البعض العديد من الحقائق عن الثقة بالنفس وقيمتها الكبيرة وارتباطها بعيش حياة جيدة يتخللها إنجازات كثيرة ووصول للنجاح، وهذه المعلومات تساهم بشكل فعال في محاولة الإنسان تطوير ذاته ليصبح أكثر ثقة بنفسه ويتغير من داخله ليصير أقوى، وفيما يلي نعرض لكم معلومات هل تعلم عن الثقة بالنفس.

  • هل تعلم عزيزي الطالب أن الثقة بالنفس ترتبط بشكل كبير مع فكرة احترام الذات وتقديرها، وإن شعور احترام الذات أكثر عمومية في حياتنا، لأن هذا الشعور يصدر من داخل أنفسنا ثم يشاركنا الناس من حولنا هذا الشعور.
  • هل تعلم أن الثقة بالنفس تكتمل مع التفكير الإيجابي في نظر بعض الناس، وأيضًا إن بناء الثقة بالنفس يزيد ويصبح أقوى مع تحديد وتحقيق الأهداف التي يطمح إليها الإنسان.
  • هل تعلم أن الثقة بالنفس تتصدر من الإحساس بأن الإنسان يتصرف بشكل صحيح ومهارة ونجاح وأنه على قدر مهم من البراعة، فعندما نشعر أننا بارعون فيما نفعله يزيد فينا شعور بالثقة بالنفس، وعندما ينظر إلينا الآخرون على أننا قادرون على النجاح والمنافسة تزيد ثقتنا بأنفسنا.
  • هل تعلم الثقة بالنفس هي المفتاح الأساسي للنجاح، وأنَّ المفتاح الأساسي للثقة بالنفس هو الاستعداد لذلك.
  • هل تعلم أنك عندما تشعر بالرضا عن نفسك وتثق بنفسك سوف تحلو الحياة من حولك.
  • هل تعلم أن المخاوف تمحي الثقة، وأن الواثق من حاله كالواقف على خط مستقيم وهو يعلم أنه لن ينحرف عنه.

خاتمة اذاعة مدرسية عن الثقة بالنفس

بنهاية هذا الموضوع الشيق والمفيد، لابد من ختام الإذاعة بعبارات طيبة وموجزة، يعرب فيها مقدم الفقرات عن أمنياته بأن يكون الموضوع حقق الفائدة المرجوة منه، ويشكر الجميع على حضورهم واستماعهم، ويتمنى لهم التوفيق في يومهم الدراسي وحياتهم بشكل عام.

وصلنا إلى ختام هذه الإذاعة المدرسية التي تحدثت عن الثقة بالنفس، وفي الختام أرجو أن تكون هذه الكلمات قد نالت إعجابكم وأن تكونوا قد استمتعتم بها، وأرجو أيضًا أن تعود عليكم وعلى الجميع بالنفع والخير بإذن الله تعالى، وأتقدم بالشكر الجزيل إليكم جميعًا على حسن إنصاتكم واستماعكم، وأخص بالشكر السيد المدير والسادة المدرسين والمدرسات في هذه المدرسة التي نفتخر بها، وقد أسعدني وقوفي أمامكم لهذه الدقائق الطيبة، وقد كان معكم مقدم هذه الإذاعة المدرسية عن الثقة بالنفس الطالب فلان الفلاني، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

قد يهمك ايضًا

 

قدمنا لكم في هذا المقال إذاعة مدرسية عن الثقة بالنفس، للمزيد من الاستفسارات؛ راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة، وسوف نحاول الرد عليكم خلال أقرب وقت ممكن.