ما هو سبب ارتفاع أو إنخفاض أسعار العقارات

شيماء شعبان سبع

ما هو سبب ارتفاع أو إنخفاض أسعار العقارات ، ‏وسائل الاستثمار المتاحة في الوقت الذي نعيش فيه متعددة وواسعة للغاية ويعتبر مجال العقارات واحد من هذه المجالات المشهورة والمستخدمة في تطوير المشاريع وزيادة الدخل الخاص بهم ولكن في الفترة الاخيرة اصبح السوق الخاص بالعقارات غير مستقر وغير ثابت على جهة أحيانا يتعرض إلى الارتفاع والبعض الآخر يتعرض للانخفاض.

لماذا تتغير أسعار العقارات

‏نظرا للأهمية الكبيرة الخاصة بسوق العقارات بالنسبة لمجموعة من الناس، يتسائل الكثير منهم حول أسباب هذا التغير المفاجئ، في حالة جيدة وأسعار العقارات ومتى يتم الشراء ومتى يتم البيع لتحقيق أعلى الفوائد والأرباح، دعونا نتعرف على الأسباب التي تؤدي إلى حدوث خلل في سوق العقارات وتؤثر فيه بدرجة كبيرة:

  • الأزمة المالية : ‏في هذه الحالة نعني أن أسعار العقارات مرتبطة بشكل كبير بما يحيط بها  فيؤثر الوضع المالي والاقتصادي للبلاد بشكل مباشر على أسعار العقارات، حيث يهبط السعر في حالة تردي الأوضاع الاقتصادية ، ويتصاعد في حالة استقرار الوضع المالي في البلاد والقضاء على الأزمة المالية.
  • ارتفاع أسعار مواد البناء : شهدت أسعار العقارات ارتفاعًا بسبب ارتفاع أسعار مواد البناء وارتفاع الأسعار ‏الخاصة بها حيث انه مواد البناء هي العامل الأساسي و البناء الأساسية للعقارات.
  • الخدمة : تعتبر الخدمة من أهم العوامل المؤثرة على سعر العقار في أي دولة أدى عدم توفرها وارتفاع تكلفتها إلى ارتفاع أسعار العقارات.
  • اتجاه السوق : ‏المقصود باتجاه شو هو رغبة العملاء في شراء العقارات بأسعار مناسبة فيلقون إلى المناطق التي تنخفض فيها أسعار العقارات لهذا هو أحد الأسباب الرئيسية لتحديد أسعار العقارات وتختلف أسعار العقارات من مكان إلى آخر.
  • وقد تكون أسعار العقارات في المناطق الراقية الحديثة ذات الامكانيات أعلى منها في المناطق القديمة فقيرة الإمكانيات، مما يجعل المستهلكين يلجأون إلى شراء العقارات مع مناطق أصغر.

‏عوامل أخرى تؤثر على أسعار العقارات في السوق

‏هناك مجموعة من العوامل التي أثرت بشكل كبير أيضا على أسعار العقارات على الرقم أنها لم تكون متصلة بها بشكل مباشر إلا أنها كان لها تأثير كبير على العقارات:

الأزمة الصحية والوباء

  • ‏المقصود بهذا هو أنه في حالة انتشار الأمراض والأوباش في البيئة المحيطة سوف يقلل بالفعل الإقبال على شراء العقارات أو القيام بأي أنشطة اقتصادية وذلك في فترة انتشار فيروس كورونا 2020 حدث انخفاض شديد جدا في أسعار العقارات.

الوضع السياسي 

  • يتأثر الوضع الاقتصادي للدولة بالوضع السياسي، والذي بدوره يؤثر على أسعار العقارات ، مما يؤدي إلى عدم الاستقرار في سوق العقارات، العقارات والسياسة ‏هناك علاقة طردية معروفة جدا بين الوضع السياسي في المنطقة المحيطة وأسعار العقارات الموجودة فيه.

حالة العقار

  •  تتأثر أسعار العقارات بحالة المبنى ‏أي أنه كلما كان صاحب العقار قد قام بتهيئة العقار بشكل مكلف جدا وأدوات باهظة خامات مكلفة سوف يرتفع سعر العقار بالتأكيد ‏بالإضافة إلى أيضا المكان الذي يتواجد فيه وأيضا الخدمات المحيطة.

أسعار الوحدات السكنية

أسعار الوحدات السكنية

‏عدد كبير جدا من الأشخاص يرغبون في الشراء العقارات الوحدات السكنية تسألون عن أسعار الخاصة بها طب بعضهم يرغب في الاستثمار في العقارات والبعض الآخر يرغب في التعرف على أسعار الوحدات السكنية:

  • شهدت المساحة السكنية المتاحة في منطقة قناة السويس زيادة كبيرة في الأسعار بعد أعمال التنقيب الأخيرة، حيث تم تأجير الوحدات السكنية الواقعة بالقرب من المنطقة من 700 جنيه إسترليني، ولكن الإيجارات الآن تصل إلى 1500 جنيه إسترليني، بأسعار تتراوح من 4000 إلى 8000 جنيه للمتر المربع.
  • المتر في هذه المنطقة يتراوح سعر الفدان من هذه المنطقة بين 100 و 200 و 250 ألف جنيه.
  • الإسماعيلية من المحافظات التي شهدت ارتفاعًا حادًا في أسعار العقارات ، مما جعل الطلب عليها مرتفعًا بسبب إقامة العديد من المشاريع الكبرى على أراضيها.
  • يمكن أن تتراوح أسعار العقارات في المناطق الراقية من 2 مليون جنيه إسترليني إلى 250 ألف جنيه إسترليني، في حين أن المناطق القديمة يمكن أن تتراوح من مليون جنيه إسترليني إلى 150 ألف جنيه إسترليني.

عزيزي القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا لكم جميع المعلومات حول موضوع    أسباب ارتفاع أو إنخفاض أسعار العقارات، ونحن على أتم الاستعداد للرد على استفساراتكم في اي وقت.