تطوير الذات والثقة بالنفس للأطفال عن طريق 9 نصائح

شيماء شعبان سبع

تطوير الذات والثقة بالنفس للأطفال، ‏واحد من أهم الأشياء التي لابد أن يتم وضعها في عين الاعتبار أثناء عملية تربية الأطفال هي أن يتم أيضا زراعة بداخلهم الثقة بالنفس وتحمل المسؤولية وكل هذه الأمور التي تكون مسؤولة عن بناء شخصية الطفل طول حياته.

تطوير الذات والثقة بالنفس للأطفال

  • ‏تعتبر عملية تطوير الذات والشخصية الخاصة بالطفل وخصوصا الثقة بالنفس بداخله هي واحدة من الأمور التي لابد أن يتم العمل عليها منذ السنوات الأولى الخاصة بالطفل أثناء عملية التربية ولابد أن لا يغفل الآباء عن هذه الأمور حتى يتم تنشيط الطفل على درجة عالية من الوعي وقادر على تحمل المسؤولية فيما بعد.
  • وأيضا طفل ذات شخصية قوية لا يكون مذبذب أو غير قادر على التعامل مع الأشخاص المحيطين به هذه العملية تحتاج إلى تفكير وتحتاج أيضا إلى وعي كبير وتحتاج إلى مراعاة كل الأشياء والمواقف التي تحدث حول الطفل في المواقف الأسرية والمشاكل أيضا.
  • والتي لابد أن يتم حلها بعيدا عن الطفل حتى لا ينشأ الطفل معقدا فهناك بعض الأشياء التي لابد أن يتم الحظر منها مثل النزاعات والخلافات وأعمال العنف أثناء عملية التربية لابد أن يتم مراعاة كل هذه الامور اما عن بناء الثقة بالنفس داخل الطفل فهي تتطلب الكثير من الوقت وأيضا تنشأ وتزداد مع الوقت أثناء الكبر.

طرق غرس الثقة بالنفس عند الأطفال

‏أمور تساعد في بناء شخصية الطفل

 

‏عدد كبير جدا من الآباء والأمهات خصوصا حديثي الإنجاب يتساءلون عن أفضل الطرق التي يمكن اتباعها لكي يتم غرس هذه الصفات الجيدة مثل الثقة بالنفس وتطوير الذات داخل الطفل.

هذه الأمور تكون قادرة على تنشئة الطفل على درجة عالية من الوعي والإدراك وتحمل المسؤولية و الشعور بالحزن والسعادة طفل قادر على التعامل مع كل ما يحيط به ‏وأيضا تجعل شخصيته قويه وتجعله قادرا بشكل كبير على الشعور بالحب وتقدير المشاعر:

  • ‏امتنعي تماما أثناء التعامل مع طفلك أن تقوم بالمقارنة بينه وبين أي طفل آخر فلكل طفل في هذه الحياة شخصية مختلفة تماما عن الآخر فلا بد أن يتم احترام شخصية الطفل وتقديره وتعليمه الخطأ بشكل حضاري وجيد.
  • ‏لابد أن تقومي دائما بعمل بالمقارنة بين تصرفاته الحالية وتصرفاته السابقة قومي بتشجيعه بشكل دائم حتى يقوم بتطوير نفسه بصورة مستمرة ويفضل ‏هذا التطوير لكي يحصل على التشجيع والحب منكب.
  • ‏اهتمي دائما بأن تجلسي و تتحدثي مع طفلك وتستمعي إلى أحاديثه وحواراته بصورة ذكية أي أن تقومي بالانصات له بكل حواسك وكل حب حتى يتأكد أنكس السند له ويستمع إلى كل ما تطلبين منه ويقوم بتنفيذه بكل حب واهتمام.
  • ‏من اهم الأشياء في بناء شخصية الطفل الشجاع هو أن يتم تشجيعه بصورة مستمرة لذلك لابد أن نحرص على الاكثر من جمل الثناء والشكر والحب والمديح في صفاته من حين لآخر.
  • ‏ابتعدي تماما عن الزم والاكثار من العقاب فكل هذه الأشياء تسبب وجود خلل في شخصية الطفل.
  • ‏اجعلي الطفل دائما يتصرف من نفسه أولا وبعد ذلك تقومي بمساعدته فلا تقومي دائما بتجنب أن ينفرد بنفسه خوفا من أن يفسد الأشياء ولكن شجعيه على تحمل المسؤولية والتصرف من نفسه مثل ارتداء الملابس وتناول الطعام و إحضار الأشياء وكل هذه الأمور.

‏أمور تساعد في بناء شخصية الطفل

  • ‏واحد من أهم الأمور التي تساعد في شخصية الطفل هو مشاركته في كل الأمور و إعطاء الرأي له وجعله يختار الرأي المناسب و مساعدته في اختيار الأصدقاء والتعامل معهم أيضا.
  • ‏لا تقوم بكبت طفلك واجعليه يلعب بصورة مستمرة ويعيش مرحلة الطفولة بسلام.
  • ‏لا تتصرفي بغباء و تشعرين بالخوف الزائد على طفلك وتمنعه من فعل أي شيء يبني شخصيته فالخوف الزائد واحد من أشد الأضرار على شخصية الأطفال.
ملخص المقال
  • ‏شخصية الطفل تبدأ في تكوينها منذ الصغر منذ الأعوام الأولى ولذلك لابد أن نراعي هذه الأمور وتتصرف بحكمة ونحاول بناء شخصية الطفل القوي بعيدا عن أي نزاعات أو تشتت.

عزيزي القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا لكم جميع المعلومات حول موضوع تطوير الذات والثقة بالنفس للأطفال ، ونحن على أتم الاستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت.