متى تأسست الدولة السعودية الأولى بالميلادي والهجري

عمرو

متى تأسست الدولة السعودية الأولى بالميلادي والهجري؟ ومن هم أهم حكامها؟ فبمجرد ما تأسست تأسس معها سلسلة طويلة من الأحداث التاريخية المتتالية، فهذه البقعة من الأرض محط أنظار الدول العربية، ويحفظ تاريخها عن ظهر قلب كل من يعشق هذه الأراضي، فمنذ بداية تأسيسها وأنارت على التاريخ الحديث مصباح الوحدة فتابع معنا عبر موقع فكرة تاريخ هذا الحدث العظيم.

متى تأسست الدولة السعودية الأولى بالميلادي والهجري

متى تأسست الدولة السعودية الأولى بالميلادي والهجري

ظل حلم تكوين دولة سعودية في نفس القائد محمد بن سعود بعد تبنى الإمام المصلح محمد بن عبد الوهاب فكرة عودة الإسلام وكانت أبرز مراحل التكوين كما يلي:

  • على الرغم من الاضطهاد والتضييق الشديد الذي تعرض له على أيدي العثمانيين نتيجة لرفضهم هذا المذهب، إلا أنه ظل متمسك بهذه الفكرة.
  • ظهرت شرارة تأسيس الدولة إلا أن زعماء القبائل خافوا على السلطة القابعة بين أيديهم وفضلوا التفرقة عن التوحد إلا أن أخوة حاكم الدرعية بن سعود القرني كانوا تلاميذ للأب الروحي لفكرة التأسيس وهو الشيخ المصلح بن عبد الوهاب، كانون مؤمنون بعودة الدين الإسلامي.
  • بعد مراحل مختلفة من التوسع داخل شبه الجزيرة العربية تأسست الدولة السعودية الأولى عام 1157 هجري، الذي يوازي عام 1744 ميلاديًا.

شاهد ايضًا :  من هو مؤسس الدولة السعودية الثانية

لمحة تاريخية عن الدولة السعودية الأولى

منذ ظهور فكرة تأسيس دولة إسلامية إلى النور انقسم سكان شبه الجزيرة العربية إلى قسمين أولهما من يخاف على السلطة ويأبى الخضوع إلى قائد واحد، وثانيهما من كان متعطش لقيم ومبادئ الإسلام، حيث مرت الدولة السعودية الأولى بما يلي:

  • الشيخ محمد عبد الوهاب فانتقل إلى مركز القوة مدينة الدرعية وتم الاتفاق مع الحاكم الذي كان يميل إلى الدولة الموحدة على ميثاق الدرعية، ومن هنا كانت الشرارة الأولى لتكوين الدولة السعودية وأخذ الحاكم على عاتقه مسؤولية تطبيق تعاليم الشريعة وتحقيق الأمان.
  • كان الأمير محمد بن سعود يرجع إلى الشيخ صاحب الحركة الوهابية في كل الأمور وكان يشرف على المراسلات بين الولاة، وتحقيق العدل بين الرعاية، وقضى على قطاع الطرق السالبين للأمن من النفوس.

حكام الدولة السعودية الأولى

منذ ظهور هذه الدولة التي تتميز بالعدل توالي على إدارتها حكام قادر ين على تحقيق هذا المبدأ بالإضافة على المبادئ الإسلامية الأخرى، وكان ترتيب الحكام كما يلي:

  • محمد بن سعود محمد آل مقرن تولي هذا القائد في الفترة ما بين 1744-1765 ميلاديًا.
  • عبد العزيز بن محمد آل سعود تولى بعد أبيه في عام 1765 واستمر في الحكم حتى 1803 ميلاديًا.
  • سعود الكبير بن عبد العزيز خلف الحكم بعد موت أبيه منذ عام 1803-1814 ميلاديًا.
  • عبد الله بن سعود الكبير أخر حكام الدولة السعودية الأولى تولى الحكم في عام 1814 حتى عام 1818 الذي أعُلن فيه سقوط الدولة.

سقوط الدولة السعودية الأولى

كانت تخضع الدولة إلى السلطة العثمانية وحينئذ وجهت الحملات العسكرية المختلفة للقضاء على الحركة الوهابية إلى أن استطاعت دخول شبة الجزيرة العربية والقضاء على مدينة الدرعية عاصمة الدولة في هذا الوقت.

شبه الجزيرة العربية ما قبل السعودية الأولى

متى تأسست الدولة السعودية الأولى بالميلادي والهجري

كانت شبه الجزيرة العربية مقسمة على عدة أجزاء لكل منطقة القبيلة المعنية بالقيادة، لا تعرف شيء عن الراية الواحدة، ثم جاءت الحركة الوهابية لتجمع كل القبائل تحت راية واحدة، حتى بعد سقوط الدولة السعودية الأولى لم يعرفوا الاستسلام وتكررت المحاولات حتى وقفت المملكة شامخة ليومنا هذا.

شاهد ايضًا :  من هو مؤسس الدولة السعودية الأولى

أسئلة شائعة

كم قرن مضى على بداية السعودية الأولى؟ ثلاثة قرون.
كم سنة دام حكم الدولة السعودية الأولى؟ ما يقارب 74 عام.
من هو مؤسس الدولة السعودية الأولى؟  الإمام محمد بن سعود.
متى تأسست الدولة السعودية الثالثة بالميلادي؟ عام 1902.
متى تأسست الدولة السعودية الثانية بالميلادي؟ عام 1818.

  إن الإجابة على سؤال متى تأسست الدولة السعودية الأولى بالميلادي والهجري تفتح أبواب الأحداث التاريخية على مصارعيه حتى نستعيد الجهاد المستميت في الحصول على استقلالية الدولة.