ذهاب المد في قوله تعالى محلي الصيد

الاء الشافعي

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال سبب ذهاب المد في قوله تعالى محلي الصيد من خلال موقع فكرة Fekera.com، ان القرأن الكريم هو كتاب الله سبحانه وتعالى الذي أنزله على عبده محمد صلى الله عليه وسلم وفيه ظهر الأعجاز البياني الذي يذها الكثيرين ممن يقوموا بدراسة القرآن الكريم وأحكام التجويد هو ما تجعلنا نقرأ القراءة بطريقة صحيحة واليوم سنتعرف معا على أحد هذه الأحكام في السطور القادمة فتابعونا. 

سبب ذهاب المد في قوله تعالى محلي الصيد 

  • جاء في قول الله تعالي (محلّي الصيد) التقاء ساكنان هما الياء المدية الساكنة وحرف الصاد. 
  • وفي هذة الحالة السابقة فان الياء التي تعتبر حرف مد تسقط فيتم قرأئتها كأنها مكتوبة (مُحِلِّ الصيد). 

الحذف والإثبات لحروف المد في التجويد

سبب ذهاب المد في قوله تعالى محلي الصيد

إن التجويد هو أحد العلوم المهمة التي يتم من خلالها نطق الكلمات القرآنية وذلك كما نطقها النبي محمد صلى الله عليه وسلم وكان ظهور علم التجويد مع بدء اتساع الدولة الإسلامية حيث دخل غير المسلمين في الدين الإسلامي وكثر الخطأ واللحن في القرآن وإحدى القواعد في التجويد هو الحذف والإثبات. 

  • أن حروف المد الثلاثة (الواو، الألف، الياء) المتواجدة في طرف الكلمة بالشروط المعروفة حيث يتم حذفها وإثباتها في أربع صور وهما كالأتي :

الصورة الأولى

  • الصورة الأولى هي حرف المد الثابت في الرسم وفي الوصل وكذلك الوقف حيث تكون حروف المد ثابتة وصلاً ووقفاً تبعاً لثبوتها رسماً ومن الأمثلة علي ذلك ما يلي قال الله تعالى (قال الله إني معكم)، (قالا ربنا ظلمنا أنفسنا). 

الصورة الثانية 

  • ان الصورة الثانية هي حرف المد المحذوف رسماً ووصلاً ووقفاً حيث تستخدم هذة الحالة إذا أراد القارئ الوقوف على الكلمات التي فوق الخط يقف بالحذف. 
  • وأمثلة على ذلك ما يلي (ولم يخش إلا الله) التوبة 18، (ومن آياته الجوار في البحر) الشورى 32. 

الصورة الثالثة 

  • أما الحالة الثالثة ستكون ان حرف المد الثابت في الرسم المحذوف وصلاً حيث تكون ثابتة وقفاً والمحذوفة وصلاً حيث يتم رسم السكون على حرف المد الألف فتكون ثابتة وقفا ومحذوفة وصلاً. 
  • ومن الأمثلة علي الحالة الثالثة (إنا مرسلوا الناقة فتنة لهم)، (ننجي المؤمنين)، (الرسولا ، السبيلا)، (الظنونا). 

الصورة الرابعة 

  • ان الحالة الرابعة هي حرف المد المحذوف رسماً الثابت وصلاً حيث أن حروف المد الفرعية تكون مثبتة رسما وعند الوقوف عليها اضطراراً او اختبارا نقوم بحذفها وعند الوصل نقول بتثبيت حروف المد. 

الياء المدية 

ان الياء المادية تكون لها حالتان وهذا الحالتان هما كالأتي :

الحالة الأولى للياء المدية  

    • أن تكون الياء ثابتة رسما وأن يأتي بعدها ساكن. 
  • الحكم : الياء في هذه الحالة تكون ثابتة وقفاً ومحذوفة وصلا نظرا لألتقاء الساكنين معا. 
  • الأمثلة : هناك أربع حالات للياء ومن الأمثلة على ذلك ما يلي :
  • الياء الملحقة بجمع المذكر السالم : (حاضري المسجد الحرام) البقرة 196 ، (غير محلي الصيد وأنتم حرم) المائدة 1
  • الياء الملحقة بالمصدر : مثال (قال لا ينال عهدي الظالمين) البقرة 124
  • الياء الملحقة بالفعل : مثال (يمحق الله الربا ويربي الصدقات) البقرة 266 
  • الياء الملحقة بالأسماء : مثال (يخربون بيوتهم بأيديهم وأيدي المؤمنين) الحشر2. 

الحالة الثانية للياء المدية

أن تكون الياء محذوفة رسما ويأتي بعدها ساكن وهي مقرونة بلام التعريف وحكمها أن تقوم بالحذف رسما ووصلاً ومن الأمثلة على ذلك ما يلي :

  • (بالواد المقدس طوى) طه 12
  • (كذلك حقاً علينا ننج المؤمنين) يونس 103
  • (فلا تخشوهم واخشون) المائدة 3.
  • (وسوف يؤت الله المؤمنين أجراً عظيماً) النساء 146.

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص سبب ذهاب المد في قوله تعالى محلي الصيد ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.